الرئيسية / فكر معنا / كيف اتخلص من الحامول في مزرعتي
مصدر الصورة: ويكيبيديا

كيف اتخلص من الحامول في مزرعتي

مزارع يسال عن كيفية التخلص من الحامول في مزرعته

مصدر الصورة: ويكيبيديا

نبذة عن الحامول :

يعتبر الحامول أحـد أهم أخطر النباتات الطفيلية المنتشرة في جميع أنحاء العالم مسبباً خسائر كبيرة للمحاصيل الزراعية المختلفة ويجب القضاء عليه باتباع طرق المكافحة السليمة وذلك لأنه ينتشر بشكل وبائي، مما يوجب اتخاذ اجراءات وقائية صارمة لمنع انتشاره والقضاء عليه، وهو يمثل تهديداً اقتصادياً كبيراً نظراً لما يسببه من خسائر مالية فادحة. الحامول هو من أخطر النباتات الطفيلية Parasitic plant evolution التي تتطفل على العديد من الأشجار والمحاصيل، ويتكون من ساق خيطية الشكل صفراء اللون لأنها خالية من اليخضور لذلك لا تتمكن من إنتاج ما يلزم من غذاء واتمام عمليات التمثيل الضوئي. وتخترق ممصات الحامول ساق وأوراق وثمار المحاصيل وبعض الأشجار مثل الكونوكاربس والتي ينخفض إنتاجها، وقد سجلت إصابات على نباتات الودليا، ويتشوه مظهرها بسبب منافسة الحامول لها في غذائها، وتؤدي إلى ضعفها وقد تؤدى إلى موتها في النهاية. تبلغ أنواع الحامول إلى أكثر من 150 نوعاً. ولا يمكنها أن تبقى حية بمفردها بل تطفل على العائل وتعتمد عليه اعتماداً كليا في توفير احتياجاتها الغذائية نتيجة عدم قدرتها على القيام بعملية التمثيل الضوئي وذلك لخلوها من صبغة الكلورفيل مما يؤثر بشدة على العائل.

شجرة السنط في باكستان وقد هاجمها الحامول 

 

طرق المكافحة الحامول

– يجب إتباع الخطوات التالية بالترتيب لضمان مكافحة الحامول مع مراعاة عدم إهمال أي خطوة من الخطوات التالية.

  • سرعة التعامل فور ظهور الإصابة.
  • استخدام مبيدات تعمل بالملامسة.
  • اقتلاع الحامول والنبات المعيل من جذورها وعدم رميها خارج حدود موقع الإصابة حتى لا تنتشر بذورها، والتخلص منها بحرقها في نفس منطقة الإصابة.
  • عزيق التربة لأكثر من مرة.
  • تغطية التربة المصابة بالأغطية البلاستيكية بعد ريها لتتم عملية التعقيم الحرارى للتربة.
  • التعقيم الكيميائي للتربة ،تجرى عمليات التعقيم الكيمائي حيث يتم تغطية التربة بالأغطية البلاستيكية ثم يتم تعقيم التربة، ويفضل عدم الزراعة في الأراضي التي أصيبت في السابق لمدة لا تقل عن سنه مع متابعة ريها باستمرار للعمل على نمو البذور الكامنة في التربة، وعند زراعة نفس المنطقة من التربة المصابة فيجب ازالة 20 سم من التربة المصابة واستبدالها بتربة نظيفة خالية من بذور الحشائش.
  • يجب استبدال ملابس العمالة والأحذية فور الانتهاء من معاملة المناطق المصابة في نفس منطقة الإصابة وجمعها في أكياس لتعقيمها.

طرق الوقاية

  • استخدام تقاوي خالية من بذور الحامول، وهي من مبادئ طرق المكافحة.
  • يمنع استيراد البذور والتقاوي التي تحتوى على بذور نبات الحامول.
  • منع انتقال الحيوانات من المواقع المصابة إلى المواقع السليمة.
  • منع انتقال المزارعين والعمال بين المواقع المصابة والأماكن السليمة، حيث أن الآفة قد تنتقل من موقع مصاب إلى آخر سليم عبر أدوات العمل والملابس والأحذية.

المصدر ويكيبيديا

عن Hoqool

mm

شاهد أيضاً

ما إسم الافة في شتلات الكوسة المزروعة حديثا تحت النفق البلاستيكي وكيفية السيطرة عليها

يسال مزارع عن إسم اليرقات التي ظهرت في  حقل للقرعيات ( بطيخ , شمام ,كوسة  …

ما سبب التشوهات في درنات البطاطا وتاخر انباتها لاكثر من شهر

يشكو احد المزارعين في بغداد من تشوه درنات البطاطا التي زرعها قبل اكثر من شهر …

تعليق واحد

  1. Younes Boussahela

    بارك الله فيكم

اترك رد