الرئيسية / الأخبار / القطاع الزراعي في تركيا.. انفتاح نحو العالمية

القطاع الزراعي في تركيا.. انفتاح نحو العالمية

شهدت الزراعة مثل باقي القطاعات الإنتاجية طفرة نوعية بعد عام 2000 لتقفز تركيا في السنوات الأخيرة إلى المراكز الأولى عالميا في الإنتاج الزراعي ولتنافس دولا عملاقة مثل الولايات المتحدة في زراعة الحبوب. وكان الاستغلال الأمثل للأراضي الواسعة الصالحة للزراعة التي تشكّل مايقارب 50% من أراضي تركيا واستخدام التكنولوجيا الحديثة في هذا القطاع الحيوي الذي يضم 25% من الأيدي العاملة التركية هي العوامل الرئيسية لتطور هذا القطاع ولتتّجه بعد ذلك نحو فتح باب الاستثمار الخارجي للاستفادة من رؤوس الأموال الأجنبية في استمرارية تطوير الإنتاج الزراعي.

تنوع جغرافي
تساهم الأقاليم المتعددة جغرافيا ومناخيا في تركيا في إنتاج أنواع عديدة من البقوليات والخضار والفواكه، ونتيجة لتنوّع المنتجات الزراعية التركية، فإن ما يزيد على ألف و600 نوع من المنتجات الزراعية التركية، تلقى رواجا لدى 180 دولة حول أنحاء العالم.

فتركيا تأتي في المركز الثالث عالميا، بعد الهند والصين، في الإنتاج الزراعي متجاوزة بذلك الولايات المتحدة الأمريكية التي تأتي في المرتبة الرابعة

حيث يعد سهل قونيا خزان الحبوب في تركيا وقد حطّم الرقم القياسي في الإنتاج للخمسين سنة الأخيرة حيث زاد إنتاج بعض المناطق بنسبة 50%، في حين تنتج مدينة شانلي أورفة 36 بالمئة من العدس في تركيا و8 بالمئة من القمح و12 بالمئة من الشعير ويبلغ إنتاج المدينة من القمح مليوني طن سنويا من أصل 22 مليون طن إجمالي إنتاج تركيا.

وتعد تركيا واحدة من أكبر المصدرين للمنتجات الزراعية في منطقة شرق أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومع تزايد الصادرات، سجّلت صناعة المنتجات الزراعية التركية 5.6 بليون دولار أمريكي في الفائض التجاري في عام 2014.

ويشكّل قطاع الزراعة ركيزة أساسية من ركائز الأهداف الكبرى التي أعدتها الدولة التركية لسنة 2023، وتهدف تركيا في هذا المجال أن تكون من بين أكبر المنتجين الخمسة على مستوى العالم بحلول عام 2023.

الاستثمار الخارجي
بعد التقدم الكبير الذي تحقّق في هذا المجال اتجهت تركيا نحو دعوة الشركات الأجنبية إلى  الاستثمار الزراعي، فقانون الإطار الجديد المتعلق  بالاستثمارات الأجنبية المباشرة، الذي صدر في عام 2003 يضمن المساواة في معاملة كافة المستثمرين دون التمييز بين المستثمرين  الدوليين  والمحليين، فضلا عن تمكين كافة المستثمرين الدوليين من دخول تركيا دون الحاجة إلى الحصول على طلب ترخيص أولي، إلى جانب  تحويل الأرباح بحرية، ودخول سوق العقارات وتملكها، والحصول على حماية ضد نزع الملكية، فضلا عن توظيف المغتربين وغيرها.

وكذلك تُعد وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة الوزراء التركية المنظمة الرسمية المسؤولة عن الترويج للفرص الاستثمارية المتاحة في تركيا بين مجتمع الأعمال العالمي، وتقديم المساعدة للمستثمرين قبل دخولهم تركيا وأثنائه وحتى بعد استقرارهم بها.

وتمارس الوكالة نشاطها على نطاقٍ دولي من خلال شبكة من الاستشاريين المحليين المنتشرين في عدة دول كبيرة مثل الصين وألمانيا والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، وتقدِّم الوكالة من خلال هذه الشبكة مجموعة كبيرة من الخدمات للمستثمرين عن طريق تبني منهج متكامل للخدمة، وتساعدهم في الحصول على أفضل النتائج من تركيا.

ومؤخّرا  قال كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار، التابعة لرئاسة الوزراء التركية الدكتور “مصطفى كوكصو ” أن الحكومة التركية تشجع استثمار الأراضي الزراعية للمستثمرين بنظام الحوافز، تشجيعا لاستغلال المساحات الشاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة، مؤكّدا أن الفرص متاحة للمستثمرين في مجال الزراعة في ظل وجود الأراضي الخصبة ووفرة المياه وتقديم التسهيلات والدعم للمستثمرين باستمرار.

وتقول عدة شركات مختصة، إنّ تركيا توفر فرصا استثمارية كبيرة في القطاعات الثانوية الزراعية مثل تعليب الفواكه والخضروات، والأعلاف الحيوانية، والثروة الحيوانية، والدواجن، ومنتجات الألبان، والأغذية الوظيفية، وتربية الأحياء المائية، والعوامل المساعدة مثل سلسلة التبريد والري والأسمدة.

تجدر الاشارة إلى أن أبرز الدول العربية المستفيدة من هذه الدعوة هي المملكة العربية السعودية فلقد تلقى رجال الأعمال السعوديون دعوة من الحكومة التركية للاستثمار في القطاع الزراعي في البلاد، والاستفادة من التسهيلات الحكومية التي تقدمها للسعوديين، حيث منحتهم ست مزايا للاستثمار تتضمن الإعفاء من الرسوم الجمركية، ومن ضريبة القيمة المضافة، مع تخفيض الضرائب، ودعم أقساط الضمان الاجتماعي لصاحب العمل وللعاملين، إلى جانب تخصيص الأراضي.

المصدر:تركيا بوست

عن Hoqool

mm

شاهد أيضاً

الاندماج

سنجنتا “Syngenta “تستحوذ على أبوت أند كوب ” “Abbott & Cobb

أعلنت شركة ” سنجنتا  Syngenta”  اليوم 12 من ابريل 2018 انها وافقت على الاستحواذ على …

مونسانتو وباير

الولايات المتحدة توافق على إستحواذ باير على عملاق البذور مونسانتو ” Monsanto “

وأخيرا وافقت وزارة العدل الأمريكية على شراء شركة “باير إيه جي” ” Bayer AG’s ” …

اترك رد