الرئيسية / الأخبار / العنب الاوربي بين مطرقة العنب المصري وسندان العنب الهندي

العنب الاوربي بين مطرقة العنب المصري وسندان العنب الهندي

يواجه الانتاج المحلي من العنب الاوربي في السوق الأوروبي تحد كبير بسبب المنافسة الشرسة  للعنب المصري من حيث النوع  والجودة حيث تفوق على العنب المنتج في كل من اسبانيا وايطاليا بسبب وفرة الانتاج واسعاره التنافسية . علما ان ايطاليا تحتل المركز الثاني( 8،201،914 طن سنويا )واسبانيا تحتل المركز الخامس عالميا ( 5،934،239 طن سنويا )

ويبلغ الانتاج السنوي جمهورية مصر العربية من العنب مايقارب 1.7 مليون طن وتحتل المركز الثالث عشر عالميا  حيث يعتبر ثاني اكبر محصول فاكهة في مصر بعد الحمضيات حيب  احصائيات وزارة الزراعة المصرية .

الصادرات

شهدت  صادرات العنب  ارتفاعا خلال الفترة الأخيرة حتى وصلت إلى 120 ألف طن العام الماضي.

وخلال الفترة من سبتمبر 2015 وحتى مايو 2016 ارتفعت صادرات مصر من العنب الطازج بنسبة 80% مقارنة بالفترة ذاتها من الموسم السابق.

وفقا لآخر بيانات المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، فإنه تم تصدير 40 ألف طن عنب، بقيمة 89 مليون دولار فى الفترة من سبتمبر2015 حتى نهاية مايو الماضي.

وتقدر وزارة الزراعة كمية العنب المصري المصدرة سنويا بنحو 110 ألف طن، وتتوقع أن ترتفع هذه الكمية خلال السنوات المقبلة.

ويقول تقرير لوزارة الزراعة إن بريطانيا تحتل المرتبة الأولى فى استيراد العنب المصري بنسبة تصل إلى 24% من إجمالي ما يتم تصديره، مقابل 18% لصالح هولندا و12% لروسيا و8% لألمانيا، و7% للسعودية.

والمنافس الاخر للعنب المنتج في الدول الاوربية هو العنب الهندي حيث تحتل الهند المركز السابع عالميا ( 2.59 مليون طن سنويا ) ويشكل سعر العنب الهندي عامل ضغط على جميع انواع العنب لتدني اسعاره بسبب انخفاض كلف الانتاج .

المصدر : مصراوي و صحيفة العرب

عن Hoqool

mm

شاهد أيضاً

مونسانتو وباير

الولايات المتحدة توافق على إستحواذ باير على عملاق البذور مونسانتو ” Monsanto “

وأخيرا وافقت وزارة العدل الأمريكية على شراء شركة “باير إيه جي” ” Bayer AG’s ” …

البط في حقول الارز

فديو البط بدلا من المبيدات الكيماوية في زراعة الأرز

البط بدلا من المبيدات الكيماوية في زراعة الأرز   يعتقد المزارع الفرنسي برنارد بوجول أن …

اترك رد