الرئيسية / المكتبة / إرشاد / تخلص بنفسك من مسببات الأمراض في بذور الخضروات وخصوصا البكتيرية ( المعاملة بالماء الساخن)

تخلص بنفسك من مسببات الأمراض في بذور الخضروات وخصوصا البكتيرية ( المعاملة بالماء الساخن)

واحدة من الطرق التي يتم بها انتقال مسببات الأمراض النباتية في المحاصيل هي البذور. وبشكل خاص مسببات الأمراض البكتيرية والتي تهاجم المحاصيل بشراسة في المراحل المختلفة من عمر النباتات . ولهذا السبب كان لزاما على المزارع ان تكون بداية عمله صحيحة وان يبدا باختيار البذور النظيفة الخالية من مسببات الأمراض.

شراء البذور من المصادر المعتمدة يطمئن المزارع في كون هذه البذور خالية من مسببات الامراض الا ان العديد من المزارعين يعمد على نفسه في معالجة البذور , لذا لابد ان يتوخى الحذر عند المعالجة  ومن الضروري اتباع التعليمات بحذافيرها ، حيث قد تتلف البذور بسبب المعالجة او عدم القضاء على مسببات الامراض بالكامل بالاضافة الى ان بعض انواع البذور القديمة أو رديئة النوعية ممكن ان تتاثر بالمعاملة لذا يوصى بمعاملة  كمية قليلة من البذور ومن ثم زراعتها للتاكد من نسبة الانبات بعدها تعالج الكمية المتبقية.

هذه المعالجة تشمل فقط البذور الخام او التي لم تشترى من مصدر رصين , لان معاملة البذور التجارية ستؤدي الى ازالة تغليف البذور ان كنت البذور مغلفة ( Pelleted Seeds ), أو ازالة مادة التعفير او اي مبيد فطري تمت إضافته من قبل  المصدر.

الخطوات

ومن الطرق الناجعة في معالجة البذور هي المعالجة بالماء الساخن
إن معالجة البذور بالماء الساخن بطريقة صحيحة تقتل معظم الكائنات البكتيرية المسببة للأمراض على أو داخل البذور. بإلأمكان معاملة بذور  الباذنجان والفلفل والطماطم والجزر والسبانخ والخس والكرفس والملفوف ، اللفت ، الفجل ، وغيرها. أما بذور القرع والكوسة والبطيخ والشمام فلايمكن معاملتها لاحتمال تلفها بسرعة.

لمعالجة البذور بالماء الساخن نحتاج الى جهاز لتسخين الماء كما مبين في الصور ( او اي طريقة يمكن تسخين الماء والتحكم بدرجة حرارته ) مع محرار ومصدر للماء البارد مع قطع قماش قطنية واكياس من القماش القطني مع مشبك معدني او بلاستيكية لتجفيف البذور .

وتتبع الخطوات التالية :

 

 

 

 

 

جدول درجات الحرارة  وزمن المعالجة لكل محصول والذي لابد من التقيد بهما لتجنب تلف البذور

المصدر : جامعة , ولاية اوهايو في امريكا  Ohio State University Extension’s web site (Ohioline) ,  USA

 

عن Hoqool

mm

شاهد أيضاً

مرض تبقع اوراق الطماطم السيركسبوري (Cercospora leaf mold)

الأمراض الفطرية التي تصيب محصول الطماطم: إسم المرض: مرض تبقع اوراق الطماطم السيركسبوري (Cercospora leaf …

مرض عفن ثمار الطماطم ( Buckeye rot of tomato )

الأمراض الفطرية التي تصيب محصول الطماطم: إسم المرض: مرض عفن ثمار الطماطم ( Buckeye rot …

اترك رد