الرئيسية / المكتبة / إرشاد / الخطأ الكارثي في زراعة الخيار في البيوت البلاستيكية

الخطأ الكارثي في زراعة الخيار في البيوت البلاستيكية

” البذار المباشر للخيار في البيوت البلاستيكية خطأ كارثي يقع فيه الكثير من المزارعين “

غالبا ما يلجأ المزارع الى هذه الطريقة بسبب مشورة إما من قبل المشرف على المزرعة أو  من مهندس زائر . ظنا منه ان هذه الطريقة ستختصر له الوقت والمصاريف  ويتجنب تعرض النباتات الى صدمة الشتل بعد نقلها الى الحقل بسبب تقطع الجذور …الخ.

عند زيارتي لاحد الحقول في الموسم الماضي والذي كان يشكو صاحبه  من تدني الانتاج لبعض البيوت البلاستيكية مقارنة بالاخرى .سالت  المشرف بعض الاسئلة علها تساعدني للعثور على الاسباب التي ادت الى تدني الانتاج , الى ان بعض الاجابات على اسئلتي لم تكن دقيقة تارة يعزوها الى السصنف واخرى للجو…الخ والسبب واضح وهو التنصل من مسؤولية الاخفاق بسبب المشورة الخاطئة.

بعد تفتيش عددا من البيوت وجدت تفاوتا كبيرا  في  احجام النباتات ,فهناك نباتات  بدأت بالانتاج واخرى صغيرة للتو بدأت بالتزهير وهي ضعيفة حدثت لها استطالة كبيرة  بسبب الظل الذي سببته النباتات الكبيرة , ونباتات صغيرة حدا في مقدمة ومؤخرة البيت. هذا التفاوت تبعه تفاوت في احتياجات النباتات من الماء والعناصر الغذائية مما انعكس سلبا على النباتات ومن ثم على الانتاج .

 

سبب التفاوت هو لجوء المزارع الى البذار المباشر والذي ادى الى تعرض البذور في تربة البيت البلاستيكي الى عوامل ( درجات الحرارة ,مسببات الامراض ,وعمق الزراعة , القوارض ) ادت الى تفاوت في سرعة الانبات بالاضافة الى عدم انبات  نسبة كبيرة من البذور مما يدفع المزارع الى الترقيع اما بنفس الصنف او بصنف اخر او بشتلات من هنا وهناك والنتيجة خسارة تصل الى 40% من الانتاج وخصوصا في الحاصل المبكر الذي يامل المزارع الاستفادة من ارتفاع الاسعار.

نصيحتي ….

ابتعد عن البذار المباشر في البيوت البلاستيكية .الافضل ان تنتج الاشتال  في مشتل لتنتخب منها الافضل والمتجانس في الحجم . كلفة انتاج الاشتال لاقيمة لها امام الخسائر التي ستتكبدها من جراء البذار المباشر.

غسان عيسى العطية

https://www.facebook.com/ghassan.alattyiah

عن Hoqool

mm

شاهد أيضاً

عفن البيثيم في ثمار الطماطم ( Pythium fruit rot )

الأمراض الفطرية التي تصيب محصول الطماطم: إسم المرض: عفن البيثيم في ثمار الطماطم ( Pythium fruit …

التجذير الهوائي للجوافة

اترك رد