الرئيسية / المزارعون / المهندس إبراهيم الدراجي

المهندس إبراهيم الدراجي

المهندس ابراهيم محمود الدراجي

ولد في 10 شباط 1961.. حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة الموصل 1982 -كلية العلوم – قسم الكيمياء والتخصص تركيبةالمبيدات والاسمدة

 

 يقول المهندس إبراهيم 

انا من اسرة فلاحية ، قروية ، حيث كان والدي رحمه الله فلاحا ولا زلت اعيش في نفس القرية التي ولدت فيها ، قرية البو أمين الواقعة غرب مدينة سامراء. في منتصف التسعينات من القرن الماضي ، بدأت أمارس العمل في قطاع الزراعة كجهة إستشارية لتصحيح بعض الاخطاء التي شخصتها من خلال متابعتي للشأن الزراعي ، ومنها :

أولا ..عدم معالجة امراض الذبول حتى تفتك بالمزارع ، حيث وضعت جدولا للمكافحة الوقائية من الفطريات البيضية والناقصة لمحاصيل القرعيات والعائلة الباذنجانية.

ثانيا …نجحت في إقناع  المزارعين بالتخلي عن طريقة سقاية المحاصيل بالمبيدات الفطرية مع ماء الري واستبدالها بتحضير المحلول وسقي المحاصيل مباشرة على المجموع الجذري.

ثالثا … من خلال الزيارات الميدانية مكنت المزارع من التفريق مابين البياض الدقيقي وأمراض اللفحات على محصول الطماطم ، حيث كان الخطأ الشائع عند ملاحظة احتراق الاوراق المسنة هو لفحة متأخرة.

رابعا ……وضعت اسس تسميد صحيحة تعتمد على طبيعة التربة وعمر النبات لمختلف المحاصيل .

خامسا …..وضعت برنامجا وقائيا لتلافي مرض البياض الدقيقي على محصول الفلفل.

سادسا ….وضعت جملة من التدابير للتقليل من اضرار فشل الغقد في محاصيل العائلتين.

سابعا ….كان جميع المزارعين لا يعالجون نقص الكالسيوم في محصول الطماطم الا بعد ظهور اعراض الاصابة ، واوضحت للمزارعين بضرورة البدء باعطاء النبات عنصر الكالسيوم قبل مرحلة التزهير.

ثامنا …. اقنعت المزارعين بضرورة إضافة الاسمدة البوتاسية التي لم يكن هناك من يضيفها حتى تقترب الثمار من النضج.

تاسعا ….نبهت الى ضرورة استخدام الاسمدة الحيوانية المتحللة مع كيفية القيام  بتعفينها لتتحلل وتصبح امنة عند إضافتها للتربة .

عاشرا …كان لنا دور مهم في نشر واستخدام الاسمدة الورقية والذوابة والمحببة ، إضافة الى الكثير من المبيدات التي دخلت العراق بعد عام 2003.

حادي عشر ….عملنا بصفة وكيل للعديد من الشركات ، ومنها شركة المقدادية ودبانة ويونيفيرت وسنجنتا والأوراد وأرض النخيل وأرض الوثبة ولاراك وغيرها .

 

النشاطات 

تركزت نشاطاتنا  في حضور الندوات والمحاضرات التي كانت تقام في اربيل من قبل الشركات العاملة في العراق  وحققنا نجاحا كبيرا في مجال برامج مكافحة وتسميد بساتين العنب والحمضيات وكافة محاصيل الخضر التي تنتشر زراعتها في منطقتنا .

 اهم المآخذ التي سجلت ضدنا من قبل المزارعين ، تمسكنا بالمواد الاصلية من مبيدات واسمدة ومغذيات بما لا يتناسب مع انخفاض اسعار المحاصيل , ولكن هي الأمانة العلمية والالتزام الاخلاقي والوازع الديني اجبرنا على عدم الابتعاد عن نهجنا ولو قيد انملة.

وللاسف توقف عملنا بشكل كامل بعد احداث حزيران 2014 وبعد تحسن الوضع الامني بدأنا بمزاولة عملنا من جديد ، آملين الرجوع الى سابق عهدنا في التواصل مع الشركات والمزارعين.

 

 

عن Hoqool

mm

شاهد أيضاً

المزارع أبو نسيم من فلسطين

للتواصل مع المزارع أبو نسيم من فلسطين : صفحته على الفيسبوك         …

صور المزارع فريدون ناصح من كركوك في العراق

للتواصل مع المزارع فريدون ناصح : صفحته على الفيسبوك             …

تعليق واحد

  1. YounesBoussahela

    بارك الله فيك وبالتوفيق ان شاء الله

اترك رد