الرئيسية / المزارعون / المهندس “محمد العلي” مثال للجد والمثابرة

المهندس “محمد العلي” مثال للجد والمثابرة

المهندس “محمد العلي” مثال للجد والمثابرة

المهندس ” محمد العلي ”  وهو من كادر مديرية مشاريع التنمية الريفية فرع الحسكة في سوريا حقق قصة نجاح كانت  نتيجة عمل وكد ونشاط ومثابرة في ظل ظرف استثنائي وشح الموارد ومفاهيم زراعية عفى عليها الزمن .

وجد محمد العلي في حقول الايضاح وحلقات الارشاد السبيل الامثل في تغيير المفاهيم الخاطئة لدى المزارعين وبفضل تلك الجهود سطر قصة نجاح كبيرة حيث اصبحت مثال يحتذى به بين الجيل الجديد من الزارعين والمهندسين .

 

يقول المهندس محمد العلي يصف طريقته في الارشاد

“الخضار لا تنجح باجواءنا  الترب غير صالحة للزراعة الترب لا تصلح الا للحنطة والشعير فيجيب اخر لقد اشتريت كيلوين بندورا درعاوية او اردنية وقمت بعصر الحبات واخذت بذار منها ساجربها وسازرعها في ا ايار وانتظر النتائج علها تاتي بنتيجة  ”

كثيرا ما اسمع هذا الحوارمن مزارعي منطقتي وهم متذمرين   ملقين اللوم تارة على  على الأرض واخرى على البذور   فاتدخل لاشرح لهم بان الترب الجيدة وصالحة للزراعة ….من خلال اللقاءات المتكررة  ولكن في اغلب الاحيان لاجد سبيل في  اقناعهم بسبب تراكم الاخطاء مع وجود المزارعين القدوات الذين يتهمونني في كوني مهندس ولا اعرف سوى بعض الامور النظرية التي لا تغني ولا تسمن ..

وقررت ان اعزز الارشاد من خلال اللقاءات بتنفيذ حقول الايضاح في مزرعة ارشادية والتي تمت زراعة الاصناف الهجينة للعديد من  محاصيل الخضر وباستخدام الغطاء الارضي والغطاء البلاستيكي الابيض مع استخدام المبيدات الاصلية ومغذيات النبات من المناشيء العالمية الرصينة .

قليل من الصبر والمثابرة كانت النتائج عظيمة بتغيير قناعات الفلاحين الى استخدام كل ما هو جيد والنتائج بالتاكيد ستكون ايجابية على مستوى الانتاج وترشيد استخدام المدخلات الزراعية ”

 

 

عن Hoqool

mm

شاهد أيضاً

المزارع أبو نسيم من فلسطين

للتواصل مع المزارع أبو نسيم من فلسطين : صفحته على الفيسبوك         …

صور المزارع فريدون ناصح من كركوك في العراق

للتواصل مع المزارع فريدون ناصح : صفحته على الفيسبوك             …

تعليق واحد

  1. YounesBoussahela

    المزيد من النجاج ان شاء الله

اترك رد