الرئيسية / المزارعون / المهندس يسار دخل الله بين التحديات والطموح الكبير
المهندس يسار دخل الله

المهندس يسار دخل الله بين التحديات والطموح الكبير

نشأت في بيئة زراعية غنية بمقدراتها من ماء وتربة خصبة ومناخ مناسب في سوريا .ودرست الهندسة الزراعية عن اقتناع كامل وتخرجت وأحببت أن أسس عملي الخاص بي وكانت تجربتي الأولى عبر افتتاح مركز زراعي استشاري وخدماتي وكان بوابتي للعمل الزراعي.

فاكتسبت خبرة كبيره من المزارعين وعبر التعامل مع الأرض مباشرة , وتركز عملي على الأشجار المثمرة( عنب ولوزيات وتفاحيات وزيتون ) وخضار مكشوفة وبيوت بلاستيكية والمشاتل المخصصه للخضار والأشجار.
فخبرت الامراض والآفات وعلاجها والوقاية منها مع إستعمال المبيدات بكافة أنواعها وتداولها وأخيرا استيرادها. وعملت أيضا في مجال تصدير الفواكه والخضار للدول العربية والاجنبية عبر مشغل متواضع وكان عملا ناجحا ورائعا.

ونتيجة الظروف السائدة في سوريا أغلقت المشغل وتوجهت لتوضيب وضمان الفواكه والزراعة الفعلية مع بقاء أنشطتي السابقه ولكن بشكل يقيني بالسوق فقط .أخيرا عملت على إستثمار مزارع كبيرة من الفواكه وازرع الخضار والقمح .

من أصعب التحديات التي واجهتني بأعمالي عدم انتظام دخول المزارعين المادية نتيجة غياب التخطيط والدعم المهمين للمزارع والسبب الاهم قلة وعي المزارع وجهله وغياب دور الموجه له انتاجية وتسويقيا وبالتالي ذلك يؤثر على عملي كمهندس ممول للعمليه الإنتاجية.
أيضا في مجال استيراد المواد الزراعيه اهم تحدي هو وجود مواد منافسة مهربه ذات جودة متدنية وخطيرة وبأسعار رخيصة.
في مجال تصدير الخضار والفواكه اهم تحدي ضعف البنيه اللازمة للتوضيب كغياب المكننة وايضا العمل بشكل عشوائي دون الاعتماد على اي دراسات احتياجات الأسواق لعدم توفرها وايضا تسويق المنتوجات بالأسواق الخارجية فغالبا ما كان تحصل عمليات نصب كبيره .
في مجال الزراعة الفعلية أكبر تحدي هو ارتفاع التكاليف وتذبذب الأسعار وعدم وجود عماله متخصصه ومدربه على العمل الزراعي .والاهم من كل هذا رؤؤس الأموال الجبانه واقناعها بالعمل الزراعي لعدم انتظام دخولها .
طموحي كبير بإنشاء شركة زراعية لإنتاج الخضار والفواكه مع شغلها وتفريزها وتبريدها وتصديرها طازجة أو مفرزه أو محفوظة. ولازلت أبحث عن فرصة أو مجال لتحقيق هذا الطموح .
اشكر حقول نت والقائمين عليه لإتاحة الفرصة لي للتعريف بي والشكر موصول لكم لرحابة صدركم لقرائة هذه السطور.

  

 

     

عن Hoqool

mm

شاهد أيضاً

المزارع أبو نسيم من فلسطين

للتواصل مع المزارع أبو نسيم من فلسطين : صفحته على الفيسبوك         …

صور المزارع فريدون ناصح من كركوك في العراق

للتواصل مع المزارع فريدون ناصح : صفحته على الفيسبوك             …

اترك رد